السبت 18 مايو 2024 - 12:22 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

تقرير: 49%من الفتيات تعرضن للتحرش في 2016

الخميس 11 يناير 2018 02:11:00 مساءً

كتبت: أمل حفظي

ظاهرة التحرش في الشوارع ليست جديدة لكنها اتسعت مؤخرا بشكل ملفت للإتنباه وهي ظاهرة غير حضارية تحتاج للنقاش والإصلاح والتوعية والوقوف عندها حيث كشف نتائج مسح النشء والشباب الذي أجراه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بالتنسيق مع مركز السكان الدولي أن 49%من الفتيات تعرضن للتحرش في 2016.
 
وأوضح محمود البدوي رئيس الجمعية المصرية لحقوق الإنسان أن متوسط عدد حالات التحرش يبلغ100ألف حالة شهريا مضيفا أن هذا يشمل التحرش بدءا من الألفاظ الخارجة أثناء المعاكسات حتي التلامس الجسدي ووصولا إلي الاعتداء الكامل.
 
والتحرش الجنسي هو محاولة استثارة إمرأة او طفل دون رغبة الطرف الآخر ويحدث التحرش عادة في مكان العمل وهو ما يسمي بالرشوة الجنسية ويشمل النظرة الخبيثة ،التلفظ بألفاظ ذات معني جنسي أو القصص الجنسية التي تحمل أكثر من معني وللأسف القاهرة تحتل المركز الاول الاخطر علي النساء.
 
تروي سيدة تعمل ضمن الباعة الجائلين في أحد مواقف الميكروباصات أنها كانت تبتذ جنسيا من قبل سائقي الميكروباصات.
 
وأضافت خلود بعد التخرج عملت في شركة سياحة بعد ما والدي تحري عن صاحب الشركة لكني فوجئت انه يبتذني جنسيا وعندما رفضت طردني من الشغل.
 
وأخري خليجية :سافرت مصر لأتعالج من مرض السرطان وأثناء عملي للأشعة قام الدكتور بتحرش بيا بل انتقلت هذه الكارثة لصعيد مصر المعروف بمروءته وشجاعته تقول مي:في عز الظهر قام احد راكبي الموتسيكل بشد ذراعها حتي وقعت واخذوا يشدوا رجليها.
 
وبالرغم من انتشار الظاهرة والارقام المفزعة التي تشير إليها الدراسات عن التحرش الجنسي إلا أنه من النادر جدا أن تذهب الفتاة إلي قسم الشرطة حيث تلتزم الضحية الصمت وتخشي الإبلاغ خوفا علي نفسها من العار فإن الفتاة تحتاج إلي أن تتعلم الإيجابية وتحرير محضر ضد المتحرش حتي تتحقق قوة الردع للقانون.
 
وأكدت الخبيرة النفسية سهام حسن أن المتحرش هو شخص ضد المجتمع يعاني من اضطراب نفسي ويختلف هذا الاضطراب من شخص إلي آخر ويبدأ من عمر السبع سنوات حتي السبعين.
 
وأشارت حسن إلي أن جميع المتحرشين يشتركون في صفة فهو يرفض المجتمع ويتعامل بعنف ولا يهتم بالعواقب التي تقع عليهم بل كل ما يهتمون به هو اللذة الحنسية والشعور الوقتي الذي يعيش فيه للحظات.
 
شهد المجتمع من السبعينات حتي الآن تغيرات اقتصادية وإجتماعية بداية من ارتداء السيدات ميكروجيب في الاتوبيسات ولا يتعرضن للتحرش حتي القانون الحالي ليصل بعقوبة المتحرش إلي خمس سنوات وغرامة 120ألف جنيه ومع ذلك لم يمنع هذه الظاهرة.
 
وبعد فشل القوانين الحكومية كافة في الحد من الظاهرة حاول عدد من الشباب البحث عن وسائل جديدة آمنة لمواجهة تلك الظاهرة حيث قاموا بابتكار تطبيق جديد علي الموبايل في 29 أكتوبر الماضي يحمل اسم صديق الشارع يكون بمثابة حارس للفتاة يحميها من أي محاولات تحرش ويقدم إليها حلولا للتعامل مع حالات التحرش.
 
قال دكتور طه أبو الحسين أستاذ علم الاجتماع إن المرأة عموما لا تقبل التحرش الجنسي برغبتها إلا إذا كان عندها خلل عاطفي بينما البنت السويه ترفض هذا التصرف تماما فإذا تعرضت قهرا إلي حالة من حالات التحرش الجنسي فهي لا تكون مستمتعة إطلاقا ويتسبب في إذاء الجانب العاطفي عندها.
 
وأضاف أبو الحسين أن هناك قانون يعاقب علي تلك الظاهرة ولكن المواطن هو صاحب القرار في أن يستخدمه أم لا فكثير من الفتيات لا يحبون عمل بلغات بتعرضهن للتحرش لإن فيها إساءة لشخصها.
 
وصرح أستاذ علم الاجتماع أن هذا أفضل وانا مع هذا التصرف فالتحرش يأتي من تصرف خارجي من قبل المرأة فهو جريمة قذرة ويجب أن يكون لبس الفتاه مناسب ويجب عليها أن تلتزم بالأصول والتقاليد الدينية والأخلاقية حتي تقدر تصد أي تصرف خارجي.
 
وهذا الرأي يختلف مع أشكال التحرش الجنسي في مصر إنها لا تستنثني المحجبات أو المنتقبات وتحدث للفتيات والنساء في كل مكان في الشارع والمدرسة والمواصلات والعمل ولا يفرق المتحرش بين أعمال الضحية من النساء.
 
نظرة تحمل الضحية المسئولية وتبرر للمتحرش ما يفعل وتتغاضي عن آثار العنف الذي يفرزها التحرش الجنسي علي المجتمع ككل فهو واحد من اخطر الكوارث الإجتماعية التي تقف عائقا أمام التنمية والتطور في البلاد